السبت، 5 مايو 2012

مقال: إلى العاقلين المتبصرين بواقع الأمة العربية

مقال ثقافي حواري

إلى العاقلين المتبصرين بواقع الأمة العربية
كلنا يشعر ويدرك بأن الأمة العربية تتجه في مسيرها نحو هاوية السقوط بسبب مجموعة من  التحديات الخارجية و الداخلية التي تواجهها، مما تجعلها أمة خارجة عن حدود خريطة الأمم المتقدمة التي تواكب بحركتها التقدم العلمي والتكنولوجي و رموز الحضارة الحديثة.

لكن عندما نرجع لاستعراض مقومات التقدم العلمي والحضارة و نقيسها على المقومات الموجودة في هذه الأمة العربية نراها تحقق مطالب تلك المقومات .

- فبلادنا العربية بلاد واسعة الرقعة و المساحات لإقامة المشاريع المتقدمة.

- ثرواتنا بكل ما تحمله من مكونات ( معدنية، زراعية، بترولية، معادن ثقيلة ن خامات أولية،.. و غيرها ) تتوفر بغزارة ، بل و يفيض عن حدها، ناهيك عن الثروات التي لم تكتشف بعد و ما زالت مخزنة في الأرض.

- الثروة المالية و أوراق النقد: موجودة و نعتبر كدول من الدول الغنية في هذا المجال.. لكن توزيع الثروات متفاوت بين الدول و بين الشعوب و الأفراد.

- المخزون الفكري و العقلي و الثقافي: يشهد لنا العالم بوجود العقل العربي المبدع في مختلف مجالات الإبداع، والقادر على قيادة عجلة التنمية و التقدم العلمي بشكل كبير و بامتياز.. لكن ، و للأسف ، هذه الشريحة تقيم في دول التقدم ذاتها التي تسخر إبداعها لتقدم تلك البلاد.

- ضوابط الحضارة : من قيم أخلاقية و مبادئ، بالرغم من أنها أخذت تعاني من بعض الشوائب التي تخللت إلى كيانها و عرقلة مسيرة عملها، لكن نبقى كشعوب عربية و إسلامية نحتفظ بهذه القيم في حياتنا، كوننا لنا مرجعية ثابتة في الدين لا تتغير عبر الزمان ، وما زال الكثير يطبقها.. يعني ما زلنا منضبطين مقارنة بقيم الغرب الخارجة عن طوق قيم الأخلاق.

- القوة البشرية وتوفر الأيدي العامة: وما أكثرها في بلادنا . بل يفيض عن حدها مما يساهم في رفع معدلات البطالة نظرا لعدم وجود استيعاب كامل لتلك القوى.

إذا عوامل قيام الحضارة المتقدمة كلها متوفرة في بلادنا ..

و الآن نأتي إلى هذا السؤال:
ما سبب تأخر هذه الأمة العربية عن مواكبة حركة التقدم العلمي و التكنولوجي ، و عجزها عن محاكة الواقع الحضاري للأمم الأخرى؟؟
هل هو السبب في سوء استخدام تلك الثروات؟

هل السبب في أنظمة الحكم و سيطرتها على قيادة تلك الثروات ؟

هل هو السبب في التحديات الخارجية التي نتعرض لها؟

هل هو السبب في غياب بعض المفاهيم كالحرية و تطبيق المساواة و الديمقراطية و حكم الشعب نفسه بنفسه ؟

أم هناك أسباب أخرى ؟

مع التحيات
رنا خطيب

20/4/2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق